د. مصطفى النجار

كيف ندعم  الشباب فى الانتخابات؟

الأحد، 13 نوفمبر 2011 03:59 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا شك أن مشكلة ضعف التمويل وضيق الوقت  هى المشكلة الأكبر التى تواجه الشباب المرشحين فى الانتخابات المقبلة أمام قوة رأس المال من المنافسين ويتساءل الكثيرون: كيف نقوم بدعم الشباب فى الانتخابات القادمة حتى نرى بالبرلمان القادم وجوها شبابية تعبر عن مصر بعد الثورة؟، وأجيب فى هذا المقال عن هذا السؤال من أرض الواقع والمعايشة الميدانية لهذه التجربة الجديدة والصعبة، وأقترح هذه الوسائل العملية المتنوعة والتى قد يناسب بعضها أغلب الراغبين فى دعم الشباب نظرا لبساطتها وتنوعها، من هذه الوسائل:

1 - المساهمة فى إعداد مقر انتخابى مؤقت «فترة الانتخابات فقط» ضمن حدود الدائرة سواء كانت شقة تملكها أو محلا أو مخزنا، حيث إن وجود المقرات يسهل كثيرا على المرشح التواصل مع الناخبين.

2 - القيام بطبع بانر كبير للمرشح وتعليقه على عمارتك أو بلكونة منزلك، خاصة إذا كنت من سكان الشوارع الرئيسية بالدائرة «يمكنك الحصول على التصميم من إدارة الحملة الانتخابية للمرشح» وإذا لم تستطع تحمل تكلفة الطبع فلتكن مساهمتك بتوفير هذا المكان المميز لدعاية المرشح بالتواصل مع إدارة الحملة للحصول على البانر.

3 - طباعة عدد من أوراق الدعاية للمرشح –فلاير أو بروشور تعريفى بالمرشح وبالبرنامج الانتخابى-  طبقا لاستطاعتك المادية «يمكنك الحصول على التصميم من إدارة الحملة».

4 - المساهمة فى حملات رسائل المحمول لدعم المرشح عبر إرسال رسالة من موبايلك لكل أقاربك وأصدقائك وجيرانك المقيمين بالدائرة تدعوهم فيها لانتخاب المرشح «تستطيع إرسال 10 رسائل يوميا، على الأقل، حتى يوم الانتخابات».

5 - التطوع فى الحملة والمشاركة مع فريق الحملة فى حملات طرق الأبواب بشارعك ومنطقتك لإقناع الناس باختيار مرشحك  «حملات طرق الأبواب مؤثرة جدا فى نجاح أى مرشح ولا تحتاج لتكلفة مادية وإنما لحماسك ولاقتناعك ولجهدك، فقط، ولن تكون فيها وحدك بل بصحبة آخرين من المتطوعين بالحملة».

6 - القيام يوميا بعمل خمسة اتصالات هاتفية عشوائية –على الأقل-  لأرقام تليفونات أرضية بدائرتك الانتخابية تعرفهم فيها بنفسك وتحدثهم عن مرشحك وتدعوهم للتصويت له «الاتصالات الهاتفية المباشرة مفيدة جدا فى الإقناع ويتقبلها الناس بصدر رحب».
7 - تعليق بوستر للمرشح بسيارتك طوال الحملة الانتخابية لتكون أداة إعلامية متحركة بالدائرة، وكذلك تعليق بوستر كبير بمدخل عمارتك –بعد موافقة جيرانك– وكذلك بشركتك أو محل عملك بالدائرة أيا كان «مطعم – صيدلية –مكتب محام – شركة – بنزينة – عيادة... إلخ».

8 - تستطيع ترتيب جلسة شاى فى منزلك أو منزل أحد أصدقائك أو أى كافيه أو مكان مناسب وتدعو المرشح للجلوس مع هذه المجموعة من عائلتك وجيرانك –من 10 أفرد لـ25 شخصا-  ليحدثهم عن برنامجه الانتخابى ويتناقش معهم وجها لوجه مما يسهل عملية إقناعهم وتحميسهم للتصويت له «جلسات الشاى بهذا الشكل تصنع قوة تصويتية هائلة إذا استطاع المرشح تغطية كل أرجاء الدائرة عبرها».

9 - جمع عدد من الأصوات الانتخابية والتربيط عليهم واصطحابهم لمقار الانتخاب يوم الانتخابات للإدلاء بصوتهم للمرشح «تبدأ بدائرة عائلتك وجيرانك وأصدقائك بالدائرة وعلى الأقل تستطيع جمع أكثر من عشرة أصوات ودعوة كل فرد فيهم لجمع نفس العدد من الأصوات، وبهذا تكون شجرة أصوات انتخابية تساعد بها المرشح على الفوز».

10  - المشاركة المباشرة فى رفع الموارد المالية للحملة عبر جمع تبرعات من عائلتك وأصدقائك والمساهمة بها فى دعم الحملة «القانون يتيح للأفراد التبرع المباشر لحملات المرشحين، وفى حالة المبالغ الكبيرة يمكنك الحصول على إيصال بقيمة التبرع من الحزب الذى ينتمى إليه المرشح».

إن ما يعانيه الشباب فى هذه التجربة الصعبة التى يخوضونها بعد الثورة لأول مرة يقتضى من كل المخلصين أفرادا ومؤسسات أن يساهموا فى إنجاح هذه التجربة ومساعدة هذا الجيل ليكون موجودا فى البرلمان الذى سيضع دستور مصر ويحدد مستقبلها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة